جيهان الطاهري مديرة الوكالة العربية للأفلام الوثائقية DOX BOX

نشرت 2019/02/121070

عُيّنت المخرجة السينمائية المصرية-الفرنسية الشهيرة جيهان الطاهري مديراً لمنظمة DOX BOX ، وهي منظمة مقرها برلين ، مكرسة لدعم تطوير مشهد وثائقي مستدام في العالم العربي.

وهي تحل محل المؤسس المشارك والمخرجة الطويلة ديانا الجيرودي ، التي تركت للتركيز على المشاريع الشخصية كمنتج ومدير ، بما في ذلك مشروعها الوثائقي “جمهورية الصمت”. ستظل عضوًا في الجمعية العامة DOX BOX.

بدأت التحري حياتها المهنية كمراسلة أجنبية تغطي السياسة في الشرق الأوسط قبل أن تنتقل إلى الإخراج وإنتاج الأفلام الوثائقية لعدد من منظمات البث بما في ذلك BBC و PBS و Arte.

أحدث فيلمها الوثائقي الذي عرضه ناصر في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في عام 2017. وتشمل اعتماداتها الإضافية ما وراء “قوس قزح” ، وكوبا ، و “أوديسي أفريقي” ، و “بيت آل سعود” المرشح “إيمي”.

وهي عضو في القسم الوثائقي للأكاديمية (AMPAS) وتعمل في العديد من الجمعيات والمؤسسات العاملة مع السينما الأفريقية.

أعلنت شركة DOX BOX عن تعيين الطاهري في حدث خاص مساء الاثنين (11 فبراير) في برلين حيث قامت بتوديع وتكريم مؤسسها المشارك والمخرج الطويل الجيرودي.

أطلق المنتج والمخرج المولود في سوريا الجسد في عام 2014 ، من الجمر في مهرجان DOX BOX الدولي للأفلام الوثائقية. أدارت هذا الحدث الأخير مع شريكتها أوروا نيرابيا من عام 2008 حتى فروا من البلاد في عام 2012. نيرابيا هو الآن المدير الفني للمهرجان الدولي للأفلام الوثائقية في أمستردام (IDFA).

تقدم المنظمة مجموعة من خطط الدعم ، وتجري الدراسات والبحوث ، وتوفر الوصول إلى المعرفة وأنشطة التواصل.

يقول أندريا كون ، عضو مجلس الإدارة: “إن ما حققه صندوق DOX BOX في المنطقة العربية وعالمياً تحت قيادة ديانا هو أمر رائع”. من المحزن أن نرى ديانا تغادر كمديرة. سنكون دائما ممتنين لكل العاطفة والإبداع والمهارة التي صبت بها في المنظمة “.

افتتح DOX BOX للتو التسجيل للإصدار الثاني من الاتفاقية الوثائقيّة ، وهي مبادرة مشتركة مع الصندوق العربي للثقافة والفنون (AFAC) ، والتي ستُعقد في لايبزيغ من 15 إلى 17 أبريل.

يركز المؤتمر على التحديات والقضايا التي تواجه المشهد الوثائقي العربي ، وسيتناول موضوعات مثل الإنتاج المشترك الأخلاقي والتوزيع والتراث.

ومن بين الشركاء في الحدث Dok Leipzig وصندوق IDFA Bertha والرابطة الدولية للأفلام الوثائقية ومهرجان Sundance Film Festival.

“نجاح الطبعة الأولى في عام 2018 يؤكد الحاجة إلى المساحات حيث يتم تحدي الوضع الراهن لكيفية عمل الصناعة ومناقشتها بشكل نقدي” ، قالت ماريون شميت ، مديرة الاتفاقية الوثائقية.

Comments

اخبار ساخنة

فيلم ضغط عالي

الأخبار

نشرت في 2019/04/04

فيلم Triple Frontier مترجم

الأخبار

نشرت في 2019/03/05

فيلم الممر في عيد الفطر ٢٠١٩

الأخبار

نشرت في 2019/02/18

مسلسل قيد عائلي

الأخبار

نشرت في 2019/03/31